جاري التحميل الآن

شائعات حول DDR6: ترقية هائلة وسرعة إصدار مبكرة

شائعات حول DDR6: ترقية هائلة وسرعة إصدار مبكرة

بدأت الشائعات تنتشر حول ذاكرة DDR6، وقد تصل في وقت أقرب مما تتوقع. شائعة نشرتها DarkmontTech تُظهر بعض الأهداف الأولية لذاكرة DDR6 من الجيل التالي، ويبدو أنها ستكون ترقية ضخمة.

لا توجد أي معلومات حول مصدر هذه الشريحة، لكنها تدعي أن DDR6 في طريقها للإصدار في وقت ما من العام المقبل مع زيادة هائلة في السرعة، وهو ما يتماشى مع بعض الشائعات المبكرة حول DDR6 من بضع سنوات مضت.

من المتوقع أن تتراوح السرعات بين 8.8 GT/s إلى 17.6 GT/s للإصدار الأولي، ويمكن أن ترتفع حتى 21 GT/s. للمقارنة، تعمل DDR5 بين 4.8 GT/s و 6.4 GT/s، مع وصول بعض المجموعات الحديثة إلى 8.4 GT/s.

على الرغم من أن DDR6 من المفترض أن تستهدف إصدارًا في عام 2025، فقد يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن تدعمها منصات إنتل و AMD. على سبيل المثال، تم إصدار المواصفات الأولية لـ DDR5 في يوليو 2020، ولكن استغرق الأمر أكثر من عام لإطلاق إنتل لمعالجها Core i9-12900K بدعم للذاكرة الجديدة. واستغرق AMD أكثر من عامين لإطلاق معالج Ryzen 9 7950X بدعم DDR5.

لا يزال أمامنا وقت طويل قبل أن تصبح DDR6 المعيار الحديث للذاكرة، لذا لا تتخلص من مجموعة DDR5 الخاصة بك بعد.

ميزة السرعة هنا مثيرة للإعجاب للغاية. على الرغم من أن السرعات ستكون مبدئيًا أقل، إلا أن DDR6 تستهدف سرعات قريبة من ذاكرة GDDR6 التي نراها في بطاقات الرسوميات. ذاكرة بطاقات الرسوميات عادة ما تكون أسرع بكثير من ذاكرة النظام، لذا فهي قفزة كبيرة.

تأتي هذه القفزة في وقت مهم أيضًا. لقد شهدنا تدفقًا للأجهزة التي تحتاج إلى الوصول إلى ذاكرة سريعة. هناك الأجهزة المحمولة مثل ROG Ally التي تشارك الذاكرة بين وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات، بالإضافة إلى اتجاه نحو الذاكرة المثبتة في أجهزة الكمبيوتر المحمولة المخصصة للألعاب. على كلا الجبهتين، يجب أن تحسن الذاكرة الأسرع الأداء على الشرائح التي لا تحتوي على ذاكرة فيديو مخصصة. نحن نرى المزيد من الشرائح التي تحتوي على ذاكرة مدمجة في الشريحة نفسها أيضًا، مثل معالج Apple M3 ومعالجات إنتل القادمة Lunar Lake.

على الرغم من أن DDR6 قيد التطوير، إلا أن الجدول الزمني وأهداف السرعة هنا تبقى شائعات. إذا كانت صحيحة، فإنها تمثل وتيرة سريعة للإصدار في وقت لا تزال فيه DDR5 باهظة الثمن وDDR4 تظل خيارًا على وحدات المعالجة المركزية عالية الأداء مثل Core i9-14900K.

Share this content:

إرسال التعليق

الاكثر شعبية